المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحلة سياحية إلى سمرقند


روح انثى
04-15-2022, 09:09 PM
http://wahjj.com/vb/imgcache/3043.imgcache.png



رحلة سياحية إلى سمرقند


https://www.sarayanews.com/image.php?token=0d19432a17a64e81b42b45fd91449aee&size=



العمارة الرائعة والسكّان الودودون وأطباق المطبخ المحلّي اللذيذة والتاريخ الذي تكثر قصصه، كلّها عناصر تجعل من الرحلة إلى سمرقند، ثاني أكبر مدينة في أوزبكستان، ممتعة. هناك، تحلو الجولات وتغذّي بالمعلومات عن مكان طمع به غزاة كثيرون، مع الإشارة إلى أن الرحالة العرب كانوا يطلقون على سمرقند اسم "الياقوتة" الراقدة على ضفاف نهر زرافشان.

يفيد موقع اليونسكو أن "مدينة سمرقند التاريخيّة تقع في واحة كبيرة، في وادي نهر زرافشان، بشمال شرقي أوزبكستان، وتعرف تاريخاً يمتدّ إلى 1500 عام قبل الميلاد، حيث نشأت أولى المستوطنات البشريّة فيها، وصولاً إلى القرنين الرابع عشر والخامس عشر اللذين شهدا أوج ازدهارها بوصفها عاصمة "الإمبراطورية التيمورية".


أماكن سياحية في سمرقند

في الجولة في "المدينة القديمة"، تتعدّد المباني العائدة إلى هذه الحقبة (الإمبراطورية التيمورية)، المباني التي تكون مقصد السائحين غالباً. في الآتي، لمحة عنها، وعن محطّات أخرى في سمرقند العريقة...

- ساحة ريجستان: كانت هذه الساحة الخلّابة الواقعة في وسط "المدينة القديمة" مركزيّة للأسرة التيمورية الحاكمة، إذ كانت تُعلن منها الإعلانات الملكيّة وتُنظّم فيها الاحتفالات والإعدامات العلنيّة. تحضن ريجستان مدرسة أولوغ بيك (حفيد تيمورلنك) الأكثر قدمًا في سمرقند ومدرسة شيردار ومدرسة تيلا قاري، مع الإشارة إلى أن الصروح الثلاثة مُمتازة بعماراتها إسلاميّة الطابع، وبأعمال الفسيفساء المعقّدة. في ريجستان أيضاً، ضريح الشيبانيين الذي يشتهر بزخارفه وقببه، بالإضافة مبنى التجارة (كورسو) مسدّس الشكل والمقبّب، حيث كان في السابق سوقاً شهيرة للألبسة التقليدية الأوزبكستانيّة.

- مسجد بيبي خانم: يقع المسجد شرقيّ ساحة ريجستان، ويُلقّب بـ"جوهرة سمرقند". يرتفع مدخله لـ41 متراً، كما يضمّ أربعة منارات ومآذن في أقسامه، من بينها الساحة، مع ملاحظة التزويق بصورة مبالغة في هذا العمل المعماري الأخّاذ. كان تيمورلنك أمر بإعلائه، عندما عاد منتصراً من غزوة في الهند، وحمّله اسم زوجته المدلّلة بيبي خانم، وأشرف بذاته على مراحل البناء التي امتدّت لخمسة أعوام.

من فرط حماسة تيمورلنك لرؤية المسجد مكتملاً، في وقت قياسي، كانت تأثّرت تقنيّات البناء سلباً، الأمر الذي جعله يشكو لاحقاً من العديد من المشكلات الهيكليّة. لذا، تهلهلت العمارة ببطء، حتّى ضربها زلزال في عام 1897. لكن، لحسن الحظّ، يخضع البناء لورشة ترميم ممتدّة حتّى اليوم.

- "غور أمير": يعني الاسم "قبر الملك"، ويشير إلى ضريح تيمورلنك المهيب، مع الإشارة إلى أن تيمورلنك أمر بتشييد الضريح ليرقد فيه أحد أحفاده (محمد سلطان)، لكن موت تيمورلنك المفاجئ جعله يدفن في المكان قبل إتمام بنائه.

- ضريح تيمولنك مبني من واحدة من أكبر أحجار الجاد الكريمة، بخلاف الأضرحة الأخرى المشيّدة بالرخام والعقيق، حيث يرقد ابني الملك شاه روخ وميران شاه وحفيديه أولوغ بك ومحمد سلطان. يعكس المكان شيئاً من هندسة آسيا الوسطى، ويتكلّل بقبّة ومآذن لازورديّة اللون، علماً أنّه كان يمثّل أنموذجاً للأضرحة المغوليّة. الجدير بالذكر أن البناء يتضمّن مدرسة إسلاميّة ومجموعة من المباني التي أمر أولوغ بك برفعها.
مجمّع شاه زنده: هو عبارة عن مقبرة متمركزة في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة سمرقند، مع الإشارة إلى أن أقسام المكان ترجع إلى الفترة الممتدةّ بين القرنين الحادي عشر والتاسع عشر، وتضمّ أكثر من عشرين مبنى، وجمع من الأضرحة.

- المبنى المركزي هو ضريح القثم بن العباس بن عبد المطلب، الذي يُعرف في أوزبكستان بـ"شاه زنده". كان جاء الصحابي مع جيوش المسلمين، في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان، كي يفتح سمرقند. لذا، يُقال إن القثم بن العباس بن عبد المطلب ساهم في انتشار الدين الاسلامي وتمكين أركانه في البلاد.








http://wahjj.com/vb/imgcache/3043.imgcache.png

خفوق الروح
04-15-2022, 11:21 PM





طرٍح رٍآئع كَ ع ـآدتك ...
يتمـآيل آليـآسمين شذى بجمـآل متصفحك ..
ؤتترٍآقص آلـ ؤرٍؤد متعطرة برٍؤعة مَ طرحته أنـآملك
لرٍؤحك أطيب آلـ ؤرٍد ؤأكـآليل آلـ زهرٍ

معطرٍة برٍقةرٍؤحك

https://upload.3dlat.com/uploads/13612773802.gif





روح انثى
04-16-2022, 07:22 AM
خفوق الروح
كل الشكر والامتنان على مرورك الطيب
نورت الموضوع بوجودك

https://dw1qzo2j34zu4.cloudfront.net/39d/f281d/e116/4a47/a92f/6b2a1a4012b9/animated/1842100.gif

بْحھَہّ عِشّق
04-16-2022, 06:29 PM
طرح مميز
بارك الله فيك واسعدك في الدارين

ديہمہ
04-17-2022, 09:54 AM
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع

عشق الليالي
04-19-2022, 11:41 PM
لجهودك باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
ولك من الابداع رونقه
ومن الاختيار جمماله
دام لنا عطائك المميز والجميل