المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع المشاكل الزوجية المستمرة وحلولها


ديہمہ
10-19-2021, 11:03 PM
مشاكل الاهتمام بين الزوجين: تتمثل مشاكل الاهتمام بين الزوجين بعدم قدرة أحد الزوجين أو كليهما على التعامل مع انخفاض الاهتمام وتلاشي الشغف التدريجي والطبيعي في العلاقة الزوجية، والذي يعتبر نتيجة طبيعية لازدياد المسؤوليات والانخراط في الحياة الواقعية، وبدلاً من إيجاد طريقة لتغذية الشغف من جديد يلجأ الزوجان إلى توصيف الوضع والبكاء على الأطلال ثم إطلاق الاتهامات والأحكام.
حل مشكلة الاهتمام بين الزوجين يبدأ من التجديد في الحياة الزوجية، وإعادة النظر في فهم تطورات ومراحل العلاقة الزوجية، والمنعطفات الطبيعية التي يمر بها كل زواج تقريباً، وعادةً ما يبدأ حل مشكلة قلة الاهتمام بين الزوجين من طرف واحد، بمعنى أن يبادر أحد الزوجان بإظهار المزيد من الاهتمام والإصرار على حقه بالحصول على الاهتمام، ويصبر حتى يحصد النتائج.
مشاكل الثقة: والتي تظهر من خلال الغيرة المفرطة والشكّ الزائد نتيجة تجربة مؤلمة تتعلق بالثقة، أو نتيجة طبيعة أحد الشريكين وشخصيته المرتابة، وعادةً ما تعتبر مشاكل الثقة منبعاً للخلافات الزوجية المستمرة والمؤرّقة، وتقود إلى حلول عشوائية تؤدي لتفاقم المشاكل أكثر.
ويبدأ حل مشاكل الثقة من علاج جذور الشكّ والريبة -على افتراض وجود الإخلاص بين الزوجين- حيث يجب على الطرف الغيور أن يطلب مساعدة نفسية تساعده على تجاوز الأفكار السلبية التي تولّد حالة الشك والريبة لديه.
كما يجب على الطرف الآخر أن يكون أكثر تفهّماً لطبيعة الشريك المرتابة والشكّاكة، ويحاول أن ينزع الشك بالوضوح والشفافية، ويدرك أن الشجار والصراخ لم يكن حلّاً لمشاكل الثقة في أي زواج.
المشاكل الجنسية بين الزوجين: عدم التوافق الجنسي قد يكون مشكلة أصيلة بالزواج تبدأ من اليوم الأول وتستمر رامية بظلالها على العلاقة، وقد تظهر بعد فترة من الزواج نتيجة تفاوت الرغبة الجنسية أو تفاوت التفضيلات الجنسية أو الملل الجنسي، إضافة إلى مشاكل الرغبة والقدرة الجنسية وتغيّر المظهر وغيرها.
​​​​​​​البحث عن حلول المشاكل الزوجية في الفراش أولوية بالنسبة للزوجين، والتجديد هو العنوان العريض لحلّ المشاكل الجنسية في الزواج، كما سنتوقف في فقرة خاصة مع حلول المشاكل الجنسية ومشاكل الفراش في الحياة الزوجية.
الخلافات المالية: تتعاظم الخلافات المالية بين الزوجين مع مضي الوقت ما لم يكن هناك اتفاق واضح منذ البداية، عندما تكون الزوجة ربة منزل غالباً ما ترتبط المشاكل المالية ببخل الزوج أو تبذير الزوجة أو اختلاف نظرة الزوجين للأولويات، وعندما تساهم الزوجة مالياً تبدأ مشاكل الملكية والأحقية وضمان حق الزوجة بما تدفعه لشراء بيت مثلاً أو سيارة، وإن كانت مساهمة الزوجة ملزمة أم تطوعية... إلخ.
الحل المثالي للخلافات المالية بين الزوجين أن تكون الحقوق المالية واضحة وموثّقة، وذلك من خلال توضيح المسؤوليات المالية للزوج وللزوجة وفق العرف والشرع والاتفاق بينهما، واللجوء إلى المكاتبة لضمان حقوق الطرفين في الممتلكات والأموال المشتركة، أما في حال التعامل مع مشاكل بخل الزوج فلا نجد حلّاً أفضل من الاستقلال المالي للمرأة والبحث عن مصدر دخل خاص أو طلب التدخل من الأهل لإجبار الزوج على الإنفاق كما يجب، ومشكلة إسراف الزوجة تحتاج إلى حكمة من الزوج بالدرجة الأولى لضبط ما يمكن إنفاقه وقطع الإسراف من المنبع، راجع مقالنا عن الزوجة المسرفة من خلال النقر هنا.
مشاكل مواقع التواصل الاجتماعي: في عصر الاتصالات تمثّل عادات الزوجين في مواقع التواصل الاجتماعي بيئة خصبة للمشاكل المستمرة والمتنامية، ليس فقط مشاكل الثقة التي تنشأ عن علاقات الزوجين عبر الانترنت، وإنما أيضاً مشاكل الوقت الذي يقضيه الشريك على هاتفه، والحسابات السرية والتجسس وغيرها.
حل المشاكل الناشئة عن مواقع التواصل الاجتماعي بين الزوجين يبدأ من تحديد أسباب هذه المشاكل ونوعيتها، فعلاج الخيانة على الانترنت ليس مثل علاج إدمان ألعاب الفيديو مثلاً، ولن يكون هناك حل حقيقي لهذا النوع من المشاكل ما لم يقتنع الطرفان بالتأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي على علاقتهما الزوجية، وقد ناقشنا سابقاً قضية إدمان الزوج على ألعاب الفيديو وتحديداً لعبة ببجي؛ يمكنك مراجعة المقال من خلال النقر هنا.
الخلافات على تربية الأولاد: الإنجاب نقطة تحوّل كبيرة في العلاقة الزوجية، وغالباً ما تظهر أنماط جديدة من المشاكل بعد الإنجاب، وربما تكون الخلافات التربوية بين الوالدين أبزر مشاكل ما بعد الإنجاب، كذلك عدد الأطفال أو الرغبة بالإنجاب والخلافات على نوع الجنين والإجهاض؛ من الأنماط الشائعة للخلافات الزوجية المستديمة.
لحل المشاكل المتعلقة بتربية الأولاد لا بد أن يدرك الزوجان شرط التربية الإيجابية والصحيحة وهو عدم التضارب والحفاظ على سياق تربوي مشترك ومتفق عليه بين الوالدين، ونعتقد أن أهم ما في الأمر هو معالجة كل ما يتعلق بمشاكل التربية بعيداً عن الأطفال أنفسهم، وتحديد وقت خاص لنقاش المسائل الأساسية بعيداً عن مسامع الأبناء، حيث تصل النتائج إلى الأولاد دون المرور بالصراع الأبوي على التربية، على الخصوص عندما لا يقدر الزوجان على إدارة حوار هادئ بحضور الأطفال.
مشاكل أسرية متشابكة: هذا النوع من المشاكل والخلافات لا يبدأ من بيت الزوجية، وإنما يتعلق بأهل الزوجين والعلاقة التي تربط الأسرة الصغيرة مع الأسرة الكبيرة والممتدة، وهي من القضايا التي يجب حسمها في بداية الزواج لتجنب تأثيرها على سعادة الزوجين واستقرار الأسرة.
الحل الوحيد لمشاكل العائلات الكبيرة وأهل الزوج وأهل الزوجة هو أن يرسم كل طرف حدوداً واضحة لأهله بطريقة مهذبة ومحترمة، وأن يكون الاحترام هو نقطة الانطلاق الأساسية في العلاقة مع العائلة الكبيرة، ويجب أن يكون الزوجان أكثر مرونةً في تقبّل وفهم حساسية العلاقة بين الأسرتين الكبيرة والصغيرة، وعدم الوقوف عند التفاصيل الصغيرة وتغذية المشاكل، وإن كان أصل المشكلة هو السكن المشترك فلا مفرّ من الاستقلال.
الخلافات الزوجية العالقة: القفز فوق المشاكل الزوجية هو الحلّ الأقرب في بداية الزواج وفي بداية المشكلة، لكن مع أول توتر للعلاقة بين الزوجين سيكتشفان أن المشاكل الصغيرة التي تركوها دون حلّ ظهرت مجدداً، وستظهر كل مرة حتى يجدا لها حلّاً، أو تقضي على التفاهم بينهما وربما تقضي على الزواج!
حل المشاكل العالقة والمتراكمة في الحياة الزوجية يبدأ من التواصل الفعّال، والإصرار على إنهاء أي خلاف أو مشكلة في وقتها ورفض تأجيلها تماماً، وقد يكون من المناسب اتباع طريقة الشركات في حل المشاكل من خلال تحديد جلسة مغلقة أسبوعية يتم من خلالها إنهاء كل الخلافات والمشاكل العالقة، حتى وإن كانت جلسة شجار لكن المهم ألّا يخرج الزوجان من هذه الجلسة دون حلّ.
مشاكل المساومة بين الزوجين: المساومة بجميع أشكالها تجعل العلاقة الزوجية هشّة، والمقصود بالمساومة استخدام الجنس كسلاح للابتزاز العاطفي، أو استخدام المال كوسيلة ضغط، أو غيرها من أنماط المساومة الرخيصة بين الزوجين.
​​​​​​​إدراك خطورة المساومة بين الزوجين هو الحل الأسهل، يعتقد مستشارو العلاقات الزوجية أن المساومة تقطع حبل الود بين الزوجين من جهة، كما تقلل الرغبة في التضحية أو تقديم شيء دون مقابل، وعند تكرار المساومة تقل العفوية في العلاقة وتتحول لعلاقة ميكيافيلية لا يمكن أن تبني أسرة سعيدة أو مستقرة، من هنا يجب أن يمتنع الزوجان عن المساومة.
الخلافات الزوجية الطارئة: التي ترتبط بتغيّرات مفاجئة -أو تبدو مفاجئة- تظهر على أحد الطرفين، قد تكون تغيرات متعلقة بالمظهر الخارجي مثل السمنة، وقد ترتبط بتغيرات سلوكية مثل الصمت أو الانعزال أو قضاء وقت أطول خارج المنزل، وأحياناً ترتبط بمرض أحد الزوجين، أو خسارة الوظيفة... إلخ.
يرتبط حلّ المشاكل الطارئة في الحياة الزوجية ارتباطاً وثيقاً بمنهج حل الخلافات الزوجية الذي ينتهجه الزوجان، لذلك نعتقد أن وجود قواعد ثابتة للتعامل مع المشاكل الزوجية المستمرة والشائعة يعني بالضرورة القدرة على التعامل مع الخلافات الزوجية الطارئة، والعكس صحيح.

روح انثى
10-19-2021, 11:13 PM
تسلم الايـآدي ع النقل الرائع
ارقى التحايا لروحك العذبه
لك خالص إحترامى


http://investigate-islam.com/fwasel/29.gif

همسة عشق
10-20-2021, 07:34 AM
كـــ العادة إبـداع رائـع
وطرح يـسـتـحـق المتـابـعـة
بـــــ انتظار الجديد القادم
تحياتي

خفوق الروح
10-20-2021, 09:43 AM
طرٍح رٍآئع كَ ع ـآدتك ...
يتمـآيل آليـآسمين شذى بجمـآل متصفحك ..
ؤتترٍآقص آلـ ؤرٍؤد متعطرة برٍؤعة مَ طرحته أنـآملك
لرٍؤحك أطيب آلـ ؤرٍد ؤأكـآليل آلـ زهرٍ

معطرٍة برٍقةرٍؤحك

الأمير
10-20-2021, 12:06 PM
تحيآتي والف شكر أسعدني طرحك الرآقي لآعدمنآك بإنتقآئك الجميل الرآئع لآ خلآ ولآ عدم ننتظر جديدك بشوق الله يعطيك العآفية
http://up.ishqalyali.com/uploads/1631508818593810.png (http://up.ishqalyali.com/)

ديہمہ
10-21-2021, 06:58 PM
البرنس
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردكم الجميل ومروركم العطر
لكــم كل الود والتقدير

ديہمہ
10-21-2021, 06:59 PM
روح
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردكم الجميل ومروركم العطر
لكــم كل الود والتقدير

ديہمہ
10-21-2021, 06:59 PM
همسه
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردكم الجميل ومروركم العطر
لكــم كل الود والتقدير

ديہمہ
10-21-2021, 07:00 PM
خفوق
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردكم الجميل ومروركم العطر
لكــم كل الود والتقدير

عشق الليالي
11-20-2021, 02:44 AM
http://mamietitine.m.a.pic.centerblog.net/43de22a3.gif



ديمه
لك من الابداع رونقه
ومن الاختيار جممالة
دام لنا عطائك
المميز والجميل
رائع ماتقدموه من ابداع
ننتظر المزيد منك
لك مودتي
..ْ~|
عشق اليالي






http://mamietitine.m.a.pic.centerblog.net/43de22a3.gif

البدر
09-25-2022, 05:09 PM
سلمت الأيادي على روعة الطرح
في انتظار جديد طرحك
لاخلا ولا عدم
https://www.3b8-y.com/vb/images/smilies/100%20(142).gif

بْحھَہّ عِشّق
09-26-2022, 05:53 PM
سَلَمِتْ أٌنآملِـگ عَلََى الـآنتقآء آلمميٍـز
لـآحُرمنًآ آلمولى هًذآ الهطًول آلجمَيـٍل

أمير المحبه
07-13-2023, 05:17 PM
طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر